الليلة البيضاء

لقد استلهمنا مشروع الليلة البيضاء من رياح الحرية التي هبت مع أحداث ما سمي بـ”الربيع العربي”. إذ تولدت فكرة تنظيم ليلة سينمائية بيضاء من خلال معاينة ما ميز سهرات ولقاءات الشباب والكبار في الفضاء العام خلال تلك الدينامية من تنوع ضم شبانا وشابات من كل الأطياف السياسية من أجل فتح النقاش حول مستقبل بلادهم. هكذا نظمت الجمعية سنة 2012 الدورة الأولى من الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان والتي تمحور موضوعها حول “الربيع العربي”

متى ؟
حضورياً : 9 و 10 يوليوز 2021
عبر الإنترنت: من 9 إلى 18 يوليوز 2021 (عروض الأفلام)


ما هي الليلة البيضاء

استمدت فكرة الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان زخمها من رياح الحرية التي هبت عل الفضاء العام في أحداث الانتفاضات الشعبية لسنة 2011 . لقد عاينا بروز فضاءات للتفكير والتبادل والمناقشة مفتوحة بين جميع مكونات المجتمع : فضاءات مختلطة وتعددية حيث الرجال والنساء، الشباب والكهول، من كل الأديان والأطياف السياسية أسمعوا أصواتهم. هذه الروح هي التي ألهمت الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان منذ طبعتها الأولى. في كل سنة، وطوال ليلة كاملة، سوف يتم عرض أفالم، وثائقية وروائية، أفلام طويلة وأفلام قصيرة، تتبعها في اليوم الموالي مناقشة حول الإبداع السينمائي والتفكير حول القضايا المعاصرة المطروحة في الفضاء العام في العالم العربي

تحميل :
بلاغ الليلة البيضاء تقديم النقاش


منع عرض الفيلم الإفتتاحي في الهواء الطلق

تحميل البلاغ الصحفي

اختيار دولي

أفلام مغربية عانت من الرقابة

مناسبة اللليلة البيضاء للسينما والحريات، تقترح جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان أفلام عانت من الرقابة من أجل مواكبة النقاش المنظم بهذه المناسبة حول حرية الإبداع .

المتدخلون

شارك الآن

تسجيل

نظمت الفعالية بتعاون مع

Hit radio

شركائنا

شركاء الإعلام

الكلمات الافتتاحية لشركائنا